دليلك من (رُوّاد) لزيادة سرعة التوظيف: خزانة مواهب الشركة

تخيل أن يكون لديك خزانة مُغلَقة، وكلما ظهرت وظيفة شاغرة في شركتك تفتحها فتجد المواهب والكوادر والكفاءات الوظيفية التي تسعفك، جاهزة ومستعدة للعمل فورًا. نُعبِّر عنها بمصطلح Talent Pipeline، وهي أن يكون لديك قاعدة بيانات لمجموعة من المرشحين المستعدين لشغل الوظائف الحيوية داخل منشأتك. كيف تبني خزانة مواهب للشركة تزيد من سرعة التوظيف؟ إليك الدليل.

بناء خزانة مواهب الشركة أو Talent Pipeline 

بناء خزانة مواهب الشركة هو أحد فروع إدارة المواهب Talent Management؛ أما مصادر بنائها فدائمًا حاضرة في أكثر الشركات، ومنها:

1- كوادر داخلية تعمل في شركتك بالفعل، مستعدة للترقي ومؤهلة لشغل وظائف أكبر. 

2- ترشيحات لموظفين محتملين، سواء جاءت هذه الترشيحات من موظفين فعليين لدى الشركة أو شركاء عمل، أو خلافه. 

3- إعلانات الوظائف.

4- المنصات الإلكترونية للتوظيف.

5- ومعارض التوظيف Job fairs.

وكل مصدر تستطيع الحصول منه على مرشح لوظيفة لديك، هو مصدر لبناء قاعدة بيانات هذه الخزانة.

بعد تكوين قاعدة البيانات، لا بد من تقسيمها إلى مرشحين إيجابيين (نَشِطين) ومرشحين سلبيين (غير نَشِطين). ومعنى أن المرشح إيجابي أنه على استعداد لشغل الوظيفة فورًا، أما مرشح سلبي فيحتاج إلى وقت أكبر في شغل الوظيفة، قد يكون هذا الوقت للتواصل أو التفاوض، أو أنه قد ذَكَر في طلب التوظيف أنه على استعداد لشغل الوظيفة خلال أسبوعين مثلًا من تاريخ القبول. 

خطوات بناء خزانة مواهب الشركة

1- التخطيط ومعرفة الثغرات الوظيفية المرتقبة، لتعزيز سرعة التوظيف

انظر إلى الهيكل الإداري الحالي في شركتك، وحلِّل الموقف، وحاول التنبؤ بالثغرات المحتملة والتي قد تحتاج إلى موظف جديد قريبًا. 

أيضًا حدِّد (هوية التوظيف) في شركتك من خلال أهدافها، ومنها تستطيع تحديد مواصفات الكوادر التي تحتاجها شركتك. 

على سبيل المثال، لنفرض أن مجال شركتك هو الضيافة والفندقة، إذًا حُسن السمعة وزيادة معدل الإشغال هي أهداف حيوية ورئيسية بالنسبة لك، لذلك أنت تحتاج إلى مواهب تتمتع باللباقة وحسن المظهر وحسن الاستقبال، مع الأمانة وحفظ خصوصية العملاء وحفظ أسرار الشركة. 

وهكذا، من أهداف شركتك تستطيع تحديد مواصفات المواهب التي تحتاجها. 

ادرس معدلات دوران الوظائف في الشركة، وحدّد الوظائف التي قد تكبّد الشركة خسائر إذا لم يشغلها موظفون محترف، عدد الوظائف الشاغرة، نسب العرض إلى القبول، ومتوسط سرعة التوظيف وتكلفته. كل ذلك سيساعدك على التخطيط بشكل أفضل لتكوين خزانة مواهب في شركتك، تزيد من كفاءة وسرعة التوظيف. 

2- فلترة المرشحين وتصنيفهم إلى نشِط (إيجابي) وغير نشِط (سلبي)

نشط، يعني أنه مستعد لشغل الوظيفة المرتقبة فورًا، أما غير نشط فيعني أن عملية التوظيف قد تحتاج إلى وقت أكبر. وهنا تستطيع الاستعانة ببعض برامج التوظيف التي تساعدك على فلترة المرشحين وتصنيفهم وتحديث بياناتهم وتتبُّعهم على مواقع التوظيف لمعرفة الجديد عنهم، سواء قاموا بشغل وظائف أخرى أم أنهم لا يزالون مستعدين لشغل وظيفة لديك.

3- التفاعل مع المرشحين يعزز إيمانهم بعلامتك التجارية

كثيرًا ما تجد من يحلُم بشغل وظيفة في شركة معينة، لاعتبارات عملية ومادية أو لاعتبارات معنوية. ولكن المؤكَّد أن قصة الشركة دائمًا صاحبة التأثير الأعمق في ارتباط علامتك التجارية بأذهان المرشحين. وكذلك المساهمات المجتمعية للشركة، أو قصة كفاح نشأت منها، أو الحلول التي تساهم بها الشركة في منفعة الجمهور، أو القيمة التي تضيفها لهم.

الإيمان يحتاج إلى مصداقية وشفافية، وتَفاعلُك مع المرشحين بنشر قصة شركتك الحقيقية، أو القِيم الملهمة التي نشأت من أجلها، أو مساهماتها المجتمعية، أو بيئة العمل الداخلية الإيجابية لديك، له أعظم الأثر في تطلُّع الموظفين للعمل معك. أيضًا تَفاعلُك مع من قاموا بمقابلة عمل بالفعل، واستجابة الشركة على كل طلب توظيف، له أيضًا أثر كبير في إبقاء هذه الكفاءات على استعداد للعمل معك أي وقت.

4- طوّر مخزون المواهب وأضِف إليه واحذف منه 

مع تطور متطلبات سوق العمل، لا بد من تطوير مخزون المواهب لديك من وقت لآخر، مراقبة فعاليته في عمليات التوظيف بشركتك، وتطوير مصادره. أيضًا مراعاة التغيرات التي تطرأ على احتياجات منشأتك، أو تطوّر الهيكل الوظيفي لديك، فلا بد من تعديل هذا المخزون وتطويره. وتذكّر أن هذا الأمر هو الطريق المختصر للوصول إلى الكفاءات، ولذلك فإن صيانته كل فترة وجيزة توفر عليك قضاء وقت كبير ومال ومجهود أكبر في توظيف الكفاءات بشركتك.

تتعدد الأسباب لبناء خط المواهب وخزانة الكفاءات، بداية من ضمان سير المشاريع الحيوية في الشركة بدون تعطيل، إلى رفع جودة التعيينات وبالتالي زيادة إنتاجية الشركة ورفع أدائها. ستجد في بناء خزانة مواهب الشركة الكثير من  المنافع. 

تطبيق روّاد خزانة المواهب الجاهزة لشركتك

خزانة مواهب شركة عملاقة، ليست كخزانة مواهب شركة ناشئة، وخزانة مواهب شركة عادية ليست كخزانة مواهب شركة متخصصة في التوظيف. يمكنك الاعتماد على تطبيق روّاد كخزانة مواهب جاهزة لشركتك مستمدة من شركة سماسكو، لتوظيف عمالة ماهرة ومدربة محترفة، لها خبرة كبيرة، وجاهزة للعمل بمنشأتك على الفور. حمّل تطبيق روّاد الآن. 


مصادر

  • مقالة What is a talent pipeline? Read on to know about the definition, management, and examples of a successful talent pipeline، للكاتبة Prarthana Ghosh، في 4 مارس 2012، منصة spiceworks.com.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *