تطبيق روّاد: تقنية مُبسّطة لتوفير العمالة

سُئل رئيس قسم أبحاث الموارد البشرية (برايان كروب) عن التحدي الأكبر أمام قادة الموارد البشرية، فقال: “التحدي الأكبر هو الرقمنة. في استطلاع حديث، أخبرَنا ثُلثي رجال الأعمال أن شركاتهم إذا لم تتحول رقميًا بحلول 2020، فإنها لن تكون قادرة على المنافسة بعدها. ولكن في مجال الموارد البشرية تحديدًا، فإن الرقمنة ستُغَيّر كل شيء، بدءًا من المهام الأساسية مثل عملية توظيف المواهب، إلى المهام الثانوية مثل عملية رفع الأداء”.

المشكلة أن غالبية مسؤولي الموارد البشرية أشخاص بعيدون عن التقنيات ويواجهون صعوبة بالغة في التعامل معها. ومن ثم، لا بُد انتقاء برامج موارد بشرية بسيطة ومرتبة. والسؤال الآن، كيف تختار التقنيات الأنسب لشركتك؟ وكيف تستفيد منها بأقل تكاليف وأعلي فائدة؟ 

كيف تختار تقنيات التوظيف لشركتك؟

أهم عوامل اختيار تقنيات التوظيف المناسبة لشركتك هي (سهولة الاستخدام أو الـــ Usability) وهو عامل بالغ الأهمية لكل أداة برمجية. أنت بحاجة إلى أداة بديهية يسهل فهمها والتنقل بين خصائصها واستغلال إمكانياتها. 

وهناك برامج توظيف رئيسية لا غنى عنها في كل شركة:

  1. تقنية رقمية لنشر إعلانات الوظائف، مثل منصة LinkedIn ومنصة Wuzzuf، أو المنصة المناسبة لشركتك، والتي غالبًا ما يتردد عليها الفئة المستهدفة من الموظفين. 
  1. تطبيق هاتفي، وغالبًا ما يكون تطبيق شركة توظيف خارجي، والهدف هو استغلال نسبة استخدام الهواتف الذكية والتي تقرب من 60% من حركة المرور على الإنترنت.
  1. تقنية من تقنيات التوظيف المتخصصة، والتي تنقسم إلى ثلاث فئات رئيسية:
  • أدوات HRIS: وهي اختصار (Human Resources Information System) أو نظام المعلومات، وتقوم على جمع البيانات وتنظيمها، تتيح لفريق الموارد البشرية تخزين وإدارة البيانات الضرورية لأداء مهامهم.
  • أدوات HCM: وهي اختصار (Human Capital Management) أو إدارة رأس المال البشري، عبارة عن مجموعة متكاملة من التقنيات التي تساعد الشركات على إدارة موظفيها، بدءا من مرحلة التعيين وحتى مرحلة التقاعد، وتعمل على تحسين رحلة كل موظف بالشركة.
  • أدوات HRMS: وهي اختصار (Human Resources Management System) وهي الأكثر تعقيدًا لأنها تجمع بين أدوات HRIS، وأدوات HCM.

هل يمكنك اختصار كل هذا، وأن تعتمد شركتك على تقنية واحدة في التوظيف؟

إذا كانت شركتك صغيرة أو ناشئة فعلى الأرجح تستطيع ذلك، بالأخص في حالة توفر تطبيق توظيف مثل تطبيق روّاد في توفير العمالة، والذي يحمل عنك عبء التوظيف من الألف للياء، ويوفر لك كوادر مؤهلة في عملية توظيف فورية وسريعة. لكن سيتبقى لك بالأخير مجموعة مهام بسيطة تقوم بها بالأساليب القديمة. أما إذا كانت الشركة كبيرة الحجم وفي احتياج مستمر لتوظيف كوادر جديدة، فسيصبح الاعتماد على تقنية توظيف واحدة فقط أمرًا شديد الصعوبة، و سيغرق مسؤولو الموارد البشرية بشركتك في ملفات عملية التوظيف حتى مع وجود شريك توظيف خارجي. 

ولك أن تعلم أن أي أداة للموارد البشرية تختارها لن توفر لك جميع الميزات التي تحتاجها شركتك سواء صغيرة أو كبيرة. ولهذا السبب لابد من التعاون مع شريك توظيف محترف. يوازن لك بين مواكبة الرقمنة والأعباء المالية، ويزودك بالتقنيات المناسبة لشركتك. ولهذا، ابتكرت لك سماسكو تطبيق روّاد لتوفير العمالة.

ما هو تطبيق روّاد من سماسكو؟

تطبيق روّاد هو أول تطبيق توظيف فوري بالمملكة العربية السعودية يساعدك في العثور على المرشحين مؤهلين بسرعة وسهولة لسدّ احتياجات مشروعك في المهن المختلفة. مرشحون مدربون بعقود مرنة تبدأ من شهر واحد قابل للتجديد، دون نقل خدمات أو أي إجراءات معقدة.

جاهزية في توفير العمالة المؤهلة

انطلاقًا من قاعدة بيانات سماسكو الضخمة في توفير العمالة بمختلف التخصصات والمؤهلات، انطلق تطبيق روّاد ليجمع لك بين مواكبة التقنية الحديثة، وسهولة الاستخدام، وعملية توظيف كاملة وتامة وفورية للعمالة المناسبة لشركتك.

تطبيق روّاد ابتكار يسهل عملية التوظيف في منشأتك الصغيرة أو المتوسطة ومشروعك الجديد، ويوفر عليك مواكبة تقنيات التوظيف في تجربة سهلة وسريعة، تختار فيها القوى العاملة بناءً على احتياجاتك. حمّل تطبيق روّاد الآن


مصادر

  • مقالة How to choose the perfect HR software package for your business، بقلم Stefan Ionescu، بتاريخ December 11, 2023، منصة TechRadar.com.
  • مقالة HR’s Role in Leading Digitalization: Q&A with Gartner’s Brian Kropp، منصة Gartner.com.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *