افعل ولا تفعل مِن (روّاد): لتوظيف فعّال في الشركات المتوسطة والصغيرة

لماذا لا يصبح نموذج السيرة الذاتية للموظفين موحدًا؟ لماذا تظهر برامج جديدة في عملية التوظيف كل يوم، فيصعب على مسؤولي التوظيف عملية الانتقاء بين المرشحين بشكل يسير؟ لماذا يصبح البحث عن مرشح لوظيفة واحدة عبئًا، ويصبح البريد الإلكتروني مكتظًا بمئات السير الذاتية؟ 

لأنه مع زيادة حلول التوظيف المتاحة وتلاحق الابتكارات اليومية، زادت أعداد المتقدمين للوظائف من المرشحين غير المناسبين. ولكي لا تصبح عملية التوظيف في شركتك مجرد إهدار للوقت والمال والمجهود، إليك: 

نصائح من (روّاد) لعملية توظيف أكثر فعالية في الشركات المتوسطة والصغيرة

1- تنشيط حسابات التواصل الاجتماعي لشركتك

عادة لا تهتم الشركات الصغيرة والمتوسطة بحسابات التواصل الاجتماعي ما لم يكن لها جمهور مستهدف ومبيعات كبيرة من خلالها. إهمال منصات التواصل الخاصة بالشركة، من المؤشرات غير المطمئنة لأي مرشح وظيفة.

  • افعل: حاول تنشيط منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة باستمرار، وانشر عن الإنجازات الداخلية للشركة، وعن فريق الشركة وبيئة العمل. خصص صفحة توظيف لشركتك على الموقع الإلكتروني للشركة، وعلى مواقع التواصل المتخصصة في التوظيف كموقع LinkedIn والمواقع العربية الشبيهة. هذا هو المؤشر الوحيد المشجع لأي مرشح جديد لكي يتقدم إلى الوظيفة، بالأخص في الشركات الصغيرة والمتوسطة غير المشهورة، فقد تكون هذه هي المرة الأولى التي يسمع المرشح فيها عن شركتك.
  • لا تفعل: إن كانت الوسيلة الميسرة لك هي نسخ إعلانات التوظيف من شركات أخرى،  فاعلم أن احتياجات الشركات تختلف في متطلبات نفس الوظيفة، وحتمًا سيكون في إعلانات الشركات الأخرى مهام ليست مطلوبة في شركتك، وسينقصها أشياء ضروريات لشركتك. لا تنسخ نسخًا متطابقًا من إعلان توظيف الشركات الأخرى، أضف إلى النسخة ما هو ضروري بالنسبة لك، واحذف ما هو غير ضروري.

كذلك، لا تجعل إعلان الوظيفة مكتظًا بالمصطلحات والمتطلبات، قد يفوتك مرشح ممتاز فقط بسبب مصطلح غريب واحد في الإعلان لم يعهده في مجاله وهو غير أساسي في احتياجات الشركة، وقد يشعر المشرح بأن الوظيفة صعبة وأن العمل أكبر من طاقته أو أبعد من علمه فقط لوجود مهام كثيرة في الإعلان. كن محددًا ومبسطًا في عرض الوظيفة، دون إخلال بالأساسيات أو إفراط في متطلباتها.

إحصائيات تهمك

  • يستغرق معظم المرشحين 14 ثانية فقط ليقرروا ما إذا كانوا سيستمرون في قراءة منشور وظيفتك أو لا.
  • يمكنك تقليص ميزانية التوظيف إلى 50% إذا قمت بإعداد تسويق (وظيفي) جيد لشركتك. 

2- التسويق الوظيفي المعنوي للشركة لا يقل أهمية عن الرواتب المجزية

العالم يتغير، والموظفون أصبحوا أكثر وعيًا عمّا مضى، وهناك توجّهات كثيرة تتصاعد بين الموظفين نحو اختيار الشركات التي تتمتع بأجواء عمل مريحة وتتمتع ببعض القِيَم الثابتة، وتفضيلها عن الشركات التي تعطي ميزات مادية فقط ولها اسم كبير.

  • افعل: إذا كان لدى شركتك بعض القيم التي تؤمن بها، وهذا حتمًا، حاول إبراز هذه القيم على منصات التواصل وفي إعلانات الوظائف. العامِلون يحبون من يُلهمهم ويضيف لهم قيمة تنفعهم في مستقبلهم الوظيفي بالأخص. اختر ثلاث قيم تميز شركتك، وقم بإبرازهم كنوع من التسويق الوظيفي لشركتك، واعمل على تزكية بيئة العمل لديك بما يميزها فعلًا من قِيَم وبما يميز شركتك عن الشركات الأخرى.
  • لا تفعل: لا تقتبس قِيَم شركات أخرى، الهدف من تسويق قيم الشركة هو تعزيز مصداقيتها؛ مما يجذب المرشحين المميزين. تجنب النسخ تمامًا في أشياء لابد أن تميزك عن غيرك من الشركات. أيضًا تجنب القِيَم الخيالية التي قد تعطي انطباعًا للموظفين أن الشركة لا تهتم بالماديات والحقوق أو أنها تتبع الشعارات فقط. وأخيرًا، وازِن بين القيم التي تصبّ في منفعة شركتك والقيم التي تصبّ في منفعة الموظفين.

إحصائيات تهمك

  • 60% من المرشحين لا يحصلون على أي رد من الشركة بعد مقابلة العمل.
  • 42% من المرشحين غير الراضين لن يتقدموا لأي وظيفة أخرى في هذه الشركة.
  • 22% قد ينصحون الآخرين بعدم التقديم في وظائف هذه الشركة، و9% قد يحرضون الآخرين على مقاطعة منتجاتها.

3- اللجوء إلى شركات التوظيف المتخصصة

  • افعل: تخصيص ميزانية لاستراتيجية التوظيف، لا تقل أهمية عن تخصيص ميزانية لاستراتيجية التسويق والمبيعات بالشركة. وإن كنت من الشركات المتوسطة والصغيرة الطموحة ذات الميزانية المحدودة، خصص ميزانية للتوظيف على قدر حاجتك، وابحث عن شريك توظيف لا يزايد على ميزانية شركتك واحتياجاتها.
  • لا تفعل: أكثر شركات التوظيف لديها باقات ثابتة، تغطي خدمات توظيف بعينها قد لا تحتاجها الشركات المتوسطة والصغيرة. تجنب تحمّل أعباء مادية مقابل خدمات لن تنفع شركتك.

إحصائية تهمك

46% من المرشحين للوظائف يفضلون العمل في الشركات المتوسطة والصغيرة، التي لا يزيد عدد الموظفين فيها عن 100 موظف. 

كيف يستطيع تطبيق روّاد مساعدة شركتك؟ 

تطبيق روّاد هو ابتكار جديد من شركة سماسكو، لدعم الشركات المتوسطة والصغيرة بالعمالة الفورية المحترفة والمدربة بأعداد تناسبها وباقات تدعم ميزانياتها، وفترات تناسب طبيعة عملها، وخدمات توفر لها احتياجها من القوى العاملة في عملية توظيف فعّالة وفورية. 

يمكنك الآن الحصول على مزايا التعاون مع شركات التوظيف العملاقة، في خدمات تليق بطموح شركتك، وتراعي ميزانيتك. ببضع نقرات لا أكثر، وتحميل السجل التجاري لشركتك، تستطيع الحصول على عمالة مدربة خلال مدة لا تزيد عن خمسة أيام من تطبيق روّاد. حمل التطبيق الآن من هنا.


المصادر

  • مقالة Recruiting strategies: a comprehensive guide for small business، منصة resources.workable.com
  • مقالة 8 steps to help your small business recruit qualified candidates

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *