تطبيق رواد: الاختيار الأمثل في التوظيف المرن

وكالات التوظيف المؤقت أو Temp staffing agencies هي شركات متخصصة في التوظيف، لديها قاعدة بيانات لموظفين مرشحين للمناصب المؤقتة، أو موظفين قائمين على مشاريع بعينها، تنتهي وظيفتهم بانتهاء المشروع. هذه الشركات تتولى عملية التوظيف كاملة، بما في ذلك التحقق من كفاءة المرشحين، وإجراء المقابلات، وإجراء الفحوصات المطلوبة لكل موظف، واستكمال الإجراءات والأوراق القانونية لاستقدام العامل بشكل قانوني، وحتى إجراءات عودة العامل إلى بلده، مما يوفر وقت أصحاب العمل ومجهوداتهم وأموالهم. 

عادةً ما تقدِّم هذه الشركات عمالة أكثر مهارة وأكثر تخصصًا، ولكن على الأغلب يكون التنوع في تخصصات العمالة أقل. ولذلك ابتكرت سماسكو تطبيق روّاد انطلاقًا من قاعدة بياناتها الضخمة، والتنوع الكبير في التخصصات والخبرات والكفاءات لديها، ليكون تطبيق روّاد هو التطبيق الأول في المملكة لتوفير البديل المناسب من العمالة الماهرة، بتعاقدات مرنة ومؤقتة وعمليات توظيف فورية تسدّ احتياج المشاريع الواعدة لأصحاب الأعمال في مختلف القطاعات.

فوائد العقد المرن في توفير البديل المناسب للعمالة الدائمة:

  1. توفير الوقت. يعد الموظف المؤقت بديلًا رائعًا لإنجاز مهام العمل في إطار زمني محدد، فيخفف أعباء عملية التوظيف ويضمن استمرار سير العمل. 
  1. توفير المال. يوفر التوظيف المؤقت الأعباء المالية على أصحاب المنشآت في الأجل القصير، خاصة أصحاب الشركات الناشئة والمتوسطة، وأصحاب الشركات التي تغلب الموسمية على أنشطتها، والشركات التي تتوقع تغييرات قريبة في مجالها. هنا يأتي دور التوظيف المؤقت في توفير البديل المناسب للعبء المالي الذي تتكبده الشركة في توظيف عمالة دائمة لا تنتفع منها الشركة.
  1. تخفيف أعباء عمليات التوظيف والتدريب. يخفض التوظيف المؤقت من التكلفة والوقت والجهد الذي تتطلبه عمليات التوظيف والتدريب والتأهيل، والتي تنفقها المنشأة عادةً على العامل الدائم. أما تطبيق روّاد فيتيح لك عمالة عالية التدريب والتأهيل، ويتيح لك تعاقدات توظيف تبدأ من 3 أشهر فقط وإلى 24 شهرًا مع إمكانية تجديد التعاقد لنفس العامل. حمّل تطبيق روّاد من هنا
  1. استيعاب احتياجات العمل المتغيرة. بعض الشركات لديها احتياجات توظيف متفاوتة تجعل التنبؤ باحتياج الشركة من زيادة العمالة أو تخفيضها أمرًا شديد الصعوبة. وهنا يتيح التوظيف المؤقت لهذه الشركات، تحقيق أهداف العمل وضمان سير الإنتاجية، دون بطالة مُقَنّعة، أو تكبُّد أعباء أجور زائدة لا تأتي بفائدة تُذكَر على الشركة.

ما الأشياء التي يجب مراعاتها عند توظيف عامل مؤقت؟

تحديد المدة والمهمة بطريقة واضحة

لأن أكثر الشركات التي تلجأ للعمالة المؤقتة عادة ما تكون شركات صغيرة أو متوسطة الحجم، فمن المهم تحديد المدة التي تحتاج فيها لهذا العامل، شروط العمل، ترتيب المهام، الأجر والجدول الزمني، تاريخ انتهاء العقد، وأن تكون واضحًا حول توقعات العامل من الشركة لكي تتجنب أي لبس، ولكي تتجنب دفع تكاليف أيام عمل مهدرة، أو تكتشف أنه لا يزال هناك أيام عمل تحتاج فيها لهذا العامل. على سبيل المثال لا تتعاقد على موظف مؤقت لمدة 40 ساعة عمل، ثم تكتشف أنك لا تحتاج سوى 20 ساعة فقط، أو العكس. 

التوازن في دمج العامل المؤقت مع الفريق

غالبًا ما يقع أصحاب العمل في هذه المشكلة، إما أن يهمّشوا العمالة المؤقتة كأنهم غير موجودين، أو أن يدمجوهم بالفريق دمجًا كاملًا كأنهم موظفون دائمون. والأفضل من كليهما هو التوازن، أن ترحِّب بالعمالة المؤقتة في منشأتك وتتأكد أنهم على دراية بمتطلبات الوظيفة وبثقافة العمل وقنوات الاتصال الرئيسية التي تخدم عملهم؛ وفي نفس الوقت تتجنب التعامل مع العمال المؤقتين كأنهم عمالة دائمة فتُطلِعهم على جميع أسرار شركتك. وتذكّر لأن العمالة المؤقتة بالطبع قد يتم توظيفها في شركات كثيرة أخرى.

الاستبدال دون سبب واضح

يمكن للشركات فصل الموظفين المؤقتين بسبب سوء السلوك أو ضعف الأداء، وذلك دون حاجة لاتباع نفس الإجراءات المتبعة مع الموظفين الدائمين. ومع ذلك، يجب على أصحاب العمل توخي الحذر في حالة إنهاء العقد مبكرًا دون سبب وجيه، لأنه بالأخير يصب في سمعة إدارة التوظيف بالشركة، وقد يضر باسم الشركة عند الجمهور وبين المنافسين. فلذلك من المهم أن توضح للموظف شروط الاستبدال قبل التوظيف، وأسباب الاستبدال إذا ما وقع.

كيف تختار الموظف المؤقت من تطبيق روّاد؟

بداية، حدِّد احتياجاتك، ثم اختار من التطبيق:

  • عدد العمالة التي تحتاجها.
  • التخصصات.
  • المواصفات: من حيث جنسية العامل وسِنّه ونوعه ذكر أو أنثى، وسنوات خبرته.
  • مدة التعاقد.
  • ومتوسط الأجر.
  • ثم اختار طريقة الدفع التي تناسبك. ويتيح لك روّاد ميزة السداد على دفعات.

التوظيف المؤقت هو الخيار الأمثل في توفير البديل المناسب للعمالة الدائمة، إذا كنت تواجه فترة ذروة أعمال، أو غياب مؤقت لأحد الموظفين الدائمين، أو مشروعًا كبيرًا، عندها يتدخل الموظف المؤقت للحفاظ على سير عملك وإنتاجيتك. كما قد يكون العقد المرن اختبارًا تجريبيًا للموظف قبل تمديد فترة التعاقد، في تجربة واقعية لملاءمة الفرد لثقافة شركتك وقياس أدائه. استغل فوائد نظام التوظيف المرن في شركتك، وقم بتنزيل تطبيق روّاد الآن من هنا.


مصادر

  • مقالة Temporary Employee، بقلم Tammi Burnett.
  • مقالة How To Hire a Temp Employee: Tips for Success، بتاريخ مايو 31، 2023، منصة Upwork.
  • مقالة The Employers Guide to Finding & Hiring Temp Workers، بتاريخ May 26, 2023، منصة InstaWork.com.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *