تطبيق روّاد: توفير عمالة وعلاج فجوة المهارات

كأنما هناك فجوة زمنية حدثت للقوى العاملة في فترة ما قبل كورونا وما بعدها. توقف كل شيء، تم تسريح عمالة بالملايين في جميع القطاعات، ثم عند عودة الحياة إلى مجراها الطبيعي، لم تعد القوى العاملة كما كانت، صار الكثير منهم يعمل في وظائف أخرى، صار الكثير منهم يعمل من المنزل، صارت متطلباتهم الوظيفية أكثر بكثير، ووقعت الشركات في فجوة مهارية ما بين المتاح من القوى العاملة، وبين احتياج الشركات من مهارات وخبرات وتنوع القوى العاملة الذي ينهض بالإنتاجية.

تشير الأبحاث إلى تزايد القوى العاملة التي ستعاني من نقص كبير في المهارات اللازمة لوظائفها بحلول عام 2030. العديد من الصناعات تعاني بالفعل من فجوة المهارات في الوقت الحالي في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال:

  • قطاع البناء: أصبحت تكلفة العمالة وقلة توفرها هي المشكلة الأولى التي يواجهها المقاولون في عام 2022.
  • قطاع التصنيع: فجوة المهارات في المصانع قد تكلف الاقتصاد تريليون دولار بحلول عام 2030.
  • قطاع الضيافة: زادت إعلانات الوظائف بنسبة 28% عن إعلانات الوظائف قبل الوباء لعام 2019.

الفجوة المهارية لها كلفتها المالية على جميع القطاعات، بالإضافة إلى جهد عمليات التوظيف غير الموفقة، والوقت الذي يستهلكه موظف غير مناسب لمكانه. ولذلك، بدأت الشركات في الاعتماد على عقود التوظيف المرنة والتخصصات المتاحة من العمال المؤقتين لحل مشكلة نقص المهارات. فإذا كانت منشأتك تواجه مشكلة نقص المهارات، يمكنك اللجوء إلى عمليات التوظيف المرنة والمؤقتة Temp staffing لتوفر لك إمكانية الوصول إلى العمالة المهنية فورًا. 

بدأت تزداد شعبية خدمات التوظيف المؤقت في الآونة الأخيرة في الغرب. تستطيع العمالة المؤقتة مساعدتك على تطوير الإنتاجية لديك وإبقاء المشاريع على المسار الصحيح. ولكن، دعنا نقسِّم الأمر إلى حالتين:

1- الأولى أن تعتمد شركتك بالأساس على التوظيف الدائم، ولكنك تلجأ للتوظيف المؤقت لسد الفجوات الوظيفية، مثل مواسم زيادة الطلب، أو غياب بعض العاملين، أو خلال المشاريع الجديدة التي تحتاج إلى تنوع في القوى العاملة. هنا يستطيع التوظيف المؤقت إنقاذك فعلًا لتبقى شركتك على نفس مستوى الإنتاجية، وتبقى خدماتك ومنتجاتك بنفس مستوى الجودة. موظفون مؤقتون يندمجون بين فريق عمل دائم على دراية كافية بعمل الشركة وتاريخها وأهدافها واستراتيجياتها، ونظامها القائم في العمل. 

2- أما الثانية، فأن يكون اعتماد شركتك من الألف إلى الياء على التوظيف المؤقت، وهنا قد لا يساعدك التوظيف المؤقت إلا على المدى القصير. التوظيف الدائم له مزايا أكبر على المدى الطويل، فهو يعزز كفاءة إنتاجيتك، ويعزز ولاء الموظف لمنشأتك،كما أن استمرار الموظفين لسنوات طويلة في العمل بشركتك يخفض من تكاليفك على المدى الطويل ويعزز كفاءة العمل ويحسن الإنتاجية. وفي هذا الجانب، تستطيع الاعتماد على خدمات شركة سماسكو SMASCO لحلول القوى العاملة، حيث نساعدك على تحديد احتياجات منشأتك من العمالة الدائمة، والجاهزة والموسمية، ونحمل عنك عملية التوظيف كاملة. تواصل مع فريق سماسكو الآن.

اللجوء إلى توظيف المرن والمؤقت يمكنه أيضًا المساعدة على تخفيض ضغط العمل على الموظفين الدائمين بالشركة، وبالتالي يؤدي إلى زيادة معدلات الاحتفاظ بالعمالة الدائمة Retention rate وتخفيض معدل دوران العمالة Turnover rate. 

كيف يستطيع تطبيق روّاد توفير عمالة مهنية وحل أزمة الفجوة المهارية؟

غالبًا ما تكون اختياراتك في التوظيف متقاربة جدًا، أو لديك استراتيجية إدارة الموارد البشرية موحدة غالبًا ما تجلب لك نوع معين من الموظفين. وهذا أمر قد يفقدك تنوعًا كبيرًا ومثمرًا لشركتك من القوى العاملة الكفء الماهرة. لذلك، يستطيع تطبيق روّاد إضافة قيمة كبيرة لمنشأتك عن طريق:

1- تنوع القوى العاملة

الموظفون المؤقتون لهم تجارب عمل في شركات متنوعة، لذلك فهم ينقلون خبرتهم الواسعة إلى منشأتك، وقد يضيفوا إلى إنتاجيتك قفزة كبيرة بأفكار مبتكرة قد لا تَخطُر لك أبدًا. كذلك، قد يكون الموظف المؤقت من الكفاءات والكوادر التي تتنافس الشركات عليها، ولكنه يمرّ بمرحلة غير مستقرة ولا يريد الارتباط بالعمل في أي منشأة لمدة طويلة، أو أنه في انتظار الانتقال إلى مسكن آخر، ويضطر للعمل في هذه المحافظة لفترة مؤقتة. 

جدير بالذكر أن تنوع القوى العاملة وتنوّع الكفاءات، هو إحدى أكبر مزايا التوظيف المؤقت؛ أن توظّف كادر محترف لفترة مؤقتة، يستحق خوض تجربة عمل مثمرة معه. لذلك أضفنا في تطبيق روّاد باقة برو Pro والتي تزوّدك بكفاءات على مستوى عالي من التأهيل والكفاءة. تستطيع اختيار باقة برو بعد تحميل تطبيق روّاد من هنا.

2- تطبيق روّاد يضمن لك وجود قائمة نشطة ومتنوعة من القوى العاملة المؤهلة

توفر لك تلك القائمة الدعم الكافي والثقة في أن مهام العمل سيتم إنجازها في الموعد المحدد، مع اتباع نفس معايير الأداء بالشركة، ونفس مستوى جودة منتجاتك المعهود بين الجمهور. 

تطبيق روّاد هو الممر الذي يوصلك إلى تنوع القوى العاملة الذي تحتاجه، في مجال البناء أو التصنيع أو البيع بالتجزئة أو أي صناعة أخرى، جنسيات متعددة، عمالة مهنية متخصصة، مدربة ومؤهلة على أعلى مستوى، لديها خبرة عمل في شركات كثيرة، وتستطيع تقديم إضافة كبيرة لشركتك. مع إمكانية تمديد عقود التوظيف. حمل تطبيق روّاد الآن.


المصادر

  • مقالة Temp recruitment: is this the solution to the skills crisis?، منصة Back Office Support Services.
  • منصة Peopleready.com.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *