فوائد الحل الموحد لتوظيف العمالة

تطبيق روّاد: فوائد الحلّ المُوحَّد والمركزي في توفير العمالة

الأمر الجيد هو أن تعتني بعملية التوظيف لدرجة أن تخصص أكثر من فريق لإدارتها. لكن الأمر غير الجيد هو أن تتعطل عملية التوظيف، وتتباين فيها جودة الأداء؛ أو أن تصبح عملية التوظيف طويلة وثقيلة على الفريق، روتينية ومملة على المرشحين والكوادر التي تنتظر. ما هو التوظيف المركزي الموحّد؟ وما هي عيوبه ومزاياه؟ وهل هو الحل الأنسب لشركتك في توفير العمالة المؤهلة بكفاءة؟ دعنا نجيب على هذه الأسئلة.

ما هو التوظيف المركزي؟ وكيف يساهم في توفير العمالة المؤهلة بكفاءة؟ 

التوظيف المركزي يعني توحيد عملية التوظيف تحت فريق متخصص، أو تفويض منشأة متخصصة في توفير العمالة. يقوم هذا الفريق على إدارة جميع مراحل عملية التوظيف بدءً من تحديد مصادر الحصول على مرشحين ماهرين، واستقطاب المواهب، إلى فحص السير الذاتية للمتقدمين واختيار المناسب منها، ثم إجراء مقابلات العمل واختبار المرشح والتفاوض معه، ثم إتمام التعيين. ويعني هذا أن تتراكم خبرات هذا الفريق ويطوِّر من عملية التوظيف ويحسّنها باستمرار، وأن تكون جميع بيانات المرشحين في مكان واحد، ممكن الحصول عليها دون تضييع وقت أو مجهود؛ كما يعني أن تكون عملية التوظيف أسهل وأسرع، وبمعايير موحّدة تسري على جميع المرشحين.

عيوب مركزية التوظيف

1- مرونة أقل

في المنشآت التي لديها احتياجات متغيرة من الكوادر، قد يكون من التضييق اعتمادها على توظيف مركزي، والذي غالبًا ما يوفر مرشحين نمطيين. قد يكون جميع المرشحين على مستوى جيد من المهارة، ولكن تكمن المشكلة في قطاعات معينة تتميز بسرعة التغيير في متطلبات سوق العمل وتغيير المهارات المطلوبة في الموظفين. كما أن بعض شركات توفير العمالة قد لا تستوعب احتياج المنشآت لعمالة ذات تخصصات شديدة الدقة والندرة في سوق العمل. 

2- توافق أقل

كثير من الشركات صارت تعتمد مؤخرًا على ترشيح الموظف الحالي لموظف جديد من أقاربه أو معارفه. أن تحصل على الكوادر من خلال ترشيحات موظفيك ، فيقع اختيارك على أحد أقارب الموظفين، فيكون التوافق بينهم أفراد الفريق أكبر، فهذا عكس الحصول على كوادر من منشأة خارجية تمامًا، ربما يكون الموظف الجديد من بلد مختلفة وغير متوافق فكريًا أو ثقافيًا أو اعتقاديًا مع بقية أفراد الفريق، وقد يؤدي إلى توافق أقل بين الموظفين. 

3- تكلفة أكبر

المركزية في التوظيف تتطلب تجهيزات أكثر احترافية، وبرامج إلكترونية مُكلِّفة، ومتخصصين توظيف بخبرة كبيرة، أو التعاقد مع شركات توظيف متخصصة محترفة بميزانية كبيرة. لذلك، فقد تكون عملية التوظيف المركزية (ماليًا) فعّالة أكثر في الشركات الكبيرة. ولكن في الشركات المتوسطة والصغيرة، قد يكون هذا الأمر مكلفًا، في حين أن هذه الشركات لا تقوم بإجراءات توظيف متتالية تُبَرِّر هذه التكاليف.

مزايا التوظيف المركزي

1- قرارات توظيف مبنية على بيانات وبالتالي توفير العمالة المؤهلة بكفاءة

التوظيف المركزي عادة ما يعتمد على برامج توظيف كبيرة ومُحكَمة، وأنظمة تتبع للمرشحين يتم تحديثها أولًا بأول. الوقت الضائع في البحث عن البيانات أقل، احتمالات التوظيف الخاطئ أقل، وجودة التوظيف والتخطيط الاستراتيجي للقوى العاملة تصبح أفضل بكثير. كما أنها تضمن عملية توظيف عادلة مبنية على قواعد موحّدة تسري على جميع المرشحين.

2- تخصص وتطوير مستمر

التوظيف المركزي عملية مستمرة تتحسّن بالوقت، وتتكيّف على احتياجات الشركة طويلة الأجل، وتسعى إلى توفير العمالة المؤهلة بكفاءة أكبر في كل مرة. هذا على عكس عملية التوظيف التي يقوم بها غير متخصصين في مجال حيوي كهذا، أو غير متفرغين بالوقت اللازم لتحليل الأداء والاستدراك على الأخطاء. أما الخبرة التراكمية التي يبنيها فريق التوظيف المتخصص المركزي، فتجعل عملية التوظيف تسير بفعالية أكبر.

3- كفاءة مالية في عملية التوظيف

رغم ارتفاع تكلفة التوظيف المركزي، إلا أنه على المدى الطويل أكثر (كفاءة) ماليًا من التوظيف غير المركزي وذلك لأن النفقات تكون دائمًا في محلها الصحيح. كما أن المخاطرة المالية تصبح أكبر في عمليات التوظيف غير المركزية، حيث لا قواعد محددة ولا برامج موحدة ولا معايير.

4- بساطة وسرعة عملية التوظيف

تعتمد مركزية التوظيف على برامج وإجراءات موحدة، تقلل من الوقت الذي تستهلكه دورة التوظيف. وهذا يؤدي إلى توفير الوقت والموارد، وتوفير العمالة المؤهلة بكفاءة أكبر.

كيف يعزز تطبيق روّاد استفادتك من مزايا التوظيف المركزي ويُجنِّبك العيوب؟

تطبيق روّاد هو ابتكار جديد من شركة سماسكو، مخصص لخدمة الشركات المتوسطة والصغيرة، حلّ ذكي لتوفير القوى العاملة التي تناسب ميزانياتها واحتياجاتها المتغيرة من العمالة.

تطبيق روّاد يدعمك بعملية توظيف تتكيف مع احتياجات منشأتك، من حيث:

  •  فترات توظيف قصيرة بتعاقدات مرنة تبدأ من شهر وحتى ستة أشهر. 
  •  إمكانية السداد على دفعات.
  •  عمالة مهنية فورية لتلبية احتياجاتك الطارئة من القوى العاملة.
  •  عملية توظيف سريعة وسهلة.
  •  وعمالة مهنية قانونية ومدربة ومستعدة للعمل فورًا.

كما يُجنِّبك روّاد عيوب التوظيف المركزي من خلال:

  •  الدعم بمدراء علاقات عملاء من سماسكو جاهزون للتواصل معك وخدمتك ليفهموا احتياجات أعمالك بدقة ويقومون على توفير العمالة المؤهلة بكفاءة، ويقدمون لك الدعم المتواصل بمنتهى السرعة والمرونة. 
  •  إمكانية استبدال العامل إذا لم يتوافق مع مهامه الوظيفية، أو في حالة هروبه، دون تكاليف إضافية سوى الأيام الفعلية للعمل.
  •  توفير جنسيات مختلفة من العاملين في مختلف القطاعات.
  •  توفير عمالة على مستوى عالي من التدريب والخبرة والكفاءة في باقة برو Pro، كاملة التغطيات القانونية والتأمينية. 
  •  كما يتيح لك روّاد تجربة توظيف سريعة وسهلة ببضع نقرات، بنفس جودة عمليات توظيف الشركات العملاقة، ودون أعباء مالية زائدة.

استمتع بتجربة توظيف موفِّرة وسريعة واحترافية. حمّل تطبيق روّاد الآن من هنا


المصادر

  • مقالة The Disadvantages of a Centralized Recruitment Process،  بقلم M. Scilly، منصة Smallbusiness.chron.com.
  • مقالة Centralized vs Decentralized Recruitment: How to Choose the Right Model for Your HR Department، بقلم Harver Team في 15 أغسطس، 2023، منصة Harver.com.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *